أنواع عقود الفيديك

عقود الفيديك
_________
أ‌) الكتاب الأحمر "عقد مقاولات أعمال الهندسة المدنية"
_____________________________
في عام 1957 أصدر الفيديك الطبعة الأولى من نموذج "شروط عقد مقاولات أعمال الھندسة المدنية" Conditions of Contract For Works Of Civil Engineering Construction واختار الغلاف باللون الأحمر.
و في عام 1969 أصدر الطبعة الثانية من ھذا النموذج وأبقى على الغلاف الأحمر.
وفي عام 1977 أصدر الطبعة الثالثة من ھذا النموذج وأضاف إليه جزءاً خاصاً بأعمال التكريك واستصلاح الأراضي وأبقى على الغلاف الأحمر الشھير.
وفي عام 1978 أصدر الطبعة الرابعة من ھذا النموذج.
وفي عام 1995 أدخل الفيديك على نماذج العقود التى يصدرھا نظاماً جديداً لتسوية المنازعات فأصدر ملحق خاص فى كيفية تطبيقه فى الكتاب الأحمر.
ب‌) الكتاب الأصفر "عقد مقاولات الأعمال الميكانيكية والكهربائية"
___________________________________
في عام 1936 أصدر الفيديك الطبعة الأولى لنموذج آخر وھو "شروط عقد مقاولات الأعمال الميكانيكية والكھربائية – شاملة أعمال التركيبات بالموقع" Conditions Of Contract For Electrical And Mechanical Works – Including Erection On Site ، واختار الغلاف باللون الأصفر.
وفي عام 1980 أصدر الطبعة الثانية من ھذا النموذج وأضاف إليه بعض الملاحظات بشأن مستندات عقود الأعمال الميكيانيكية والكھربائية بنفس اللون الأصفر.
وفي عام 1987 أصدر الطبعة الثالثة من ھذا النموذج واحتفظ باللون الأصفر.
وفي عام 1995 أدخل الفيديك على نماذج العقود التى يصدرھا نظاماً جديدا لتسوية المنازعات فأصدر ملحق خاص فى كيفية تطبيقه فى الكتاب الأصفر.
ج‌) الكتاب البرتقالي "عقد التصميم والتشييد وتسليم المفتاح"
________________________________
في عام 1995 أصدر الفيديك الكتاب البرتقالي الطبعة الأولى لنموذج "شروط عقد التصميم والتشييد وتسليم المفتاح ليشمل الأعمال المتكاملة المدنية والميكانيكية والكھربائية" واختار اللون البرتقالي للغلاف.
وفي هذا العام ظهرت تعديلات بخصوص دور المهندس شبه التحكيمي quasi-arbiter إلى مجلس فض المنازعات
Dispute Adjudication Board “DAB” وهو ما طبق في نفس السنة على كل من عقد الكتاب الأحمر والأصفر كما سبق الإشارة.
د‌) الكتاب الأحمر الجديد "عقد مقاولات أعمال التشييد"
_____________________________
في عام 1999 أصدر الفيديك الكتاب الأحمر الجديد لنموذج " عقد مقاولات أعمال التشييد" Conditions of Contract for CONSTRUCTION Works ، وتمت صياغة الكتاب الأحمر الجديد New Red Book والخاص بعقود إدارة التشييد على أساس أنه يصلح استخدامه فى العقود التى يقوم فيها رب العمل بإعداد التصميمات والمستندات بمعرفته أو بواسطة تابعيه، بغض النظر عن نوعية الأعمال التى يشملھا العقد، فيمكن أن يشمل العقد أعمال كھربائية أو ميكانيكية أو غيرھا من الأعمال.
هـ‌) الكتاب الأصفر الجديد "عقد مقاولات الأعمال الصناعية"
________________________________
في عام 1999 أصدر الفيديك الكتاب الأحمر الجديد لنموذج "عقد الأعمال الصناعية والتصميم/ البناء" Conditions of Contract for PLANT and DESIGN - BUILD ، وتمت صياغة الكتاب الأصفر الجديد New yellow Book ليصلح لعقود إنشاء المصانع التي تحتوي عادة على أعمال كهربائية وميكانيكية وتصميم وتنفيذ بنية أساسية أو أعمال هندسية، ويصلح أيضاً استخدامه في العقود التى يقوم فيها رب العمل بإعداد التصميمات والمستندات بمعرفته أو بواسطة تابعيه بغض النظر عن نوعية الأعمال التى يشملھا العقد.
و‌) الكتاب الفضي "عقد مقاولات الأعمال المتكاملة"
___________________________
في عام 1999 أصدر الفيديك الكتاب الفضي لنموذج "عقد مقاولات أعمال متكاملة، أو مشروعات" Conditions of Contract for EPC / Turnkey Projects، وتمت صياغة الكتاب الفضي الجديد Silver Book ليكون مناسباً للمشروعات التي تنشأ على أساس تسليم المفتاح Turnkey basis؛ مثل مشروعات محطات معالجة المياه أو الصرف الصحي أو الزراعي أو محطات الكهرباء أو المصانع أو أي منشأة مشابهة، أو أي مشروع من مشروعات البنية الأساسية Infrastructure Projects أو مشروعات التنمية Development Projects .
ويتحمل المقاول في تلك العقود المسؤولية الكاملة عن التصميم والتنفيذ للمشروع، مع مشاركة قليلة لرب العمل أو أجهزته الفنية أو شركة المشروع في المشروعات بنظام البوت.
كما يتولى المقاول في تلك العقود القيام بجميع أعمال التصميم والتشييد وتسليم المنشأة كاملة التجهيز Fully equipped facility وجاهزة للتشغيل Ready for operation إلى رب العمل أو شركة المشروع في نظام البوت BOT.
ز‌) الكتاب الأخضر "عقد الأعمال المختصر"
________________________
في عام 1999 أصدر الفيديك الكتاب الأخضر الجديد لنموذج "عقد الأعمال المختصر" Short Form of Contract ، وتمت صياغة الكتاب الأخضر Green Book لتلافي الانتقادات التي وجهت للعقود الطويلة "النمطية" والتي تفرض فيها بنود تسوية المنازعات على طرفي النزاع الانتظار لمدة طويلة قبل بدء إجراءات التحكيم والتي قد تصل إلى 210 يوم "84 يوم لرد المهندس ـ 70 يوم للاعتراض على قرار المهندس ـ 56 يوم للتسوية الودية" بالإضافة إلى 28 يوم للإخطار بالمطالبة، و28 يوم لانتظار رد المهندس عليها.
فإذا كانت تلك المدد لها ما يبررها في العقود الدولية الكبيرة القيمة والطويلة المدة، إلا أنه لا يمكن تبريرها في العقود صغيرة القيمة وقصيرة المدة.
وقد أعد هذا النموذج للعقود صغيرة القيمة؛ أي التي تبلغ قيمتها 2 مليون دولار فما أقل، أو قصيرة المدة؛ أي التي تتراوح مدتها من 6 شهور إلى 12 شهر، كما أنها أعدت للأعمال البسيطة فنياً أو المتكررة.

المصدر : https://www.facebook.com/permalink.php?id=156998807787252&story_fbid=157604894393310

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحميل مئات الكتب القانونية: 379 كتاب في القانون المدني- تحميل مباشر

القانون المدني الفرنسي نسخة 2019

المنشورات والكتب الدورية للشهر العقاري